- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

السعودية تبدأ قريبا الانتاج من حقل نفط بطاقة 1.2 مليون ب/ي

 قالت شركة النفط الحكومية السعودية (أرامكو) يوم الجمعة ان المملكة أكبر مصدر للخام في العالم ستبدأ خلال بضعة أسابيع الانتاج من حقل خريص الذي تبلغ طاقته 1.2 مليون برميل يوميا.

 

وحقل خريص هو الاكبر بين ثلاثة مشروعات من المقرر أن ترفع الطاقة الانتاجية الاجمالية للمملكة الى 12.5 مليون برميل يوميا بنهاية يونيو حزيران.

 

وقالت ارامكو في بيان ان حقل خريص سيضيف 1.2 مليون برميل يوميا من الخام العربي الخفيف الى انتاج الشركة في غضون بضعة أسابيع.

 

والحقلان الآخران اللذان يتضمنهما برنامج ارامكو هما حقل شيبة الذي تسعى لزيادة طاقته بواقع 250 ألف برميل يوميا الى 750 ألف برميل يوميا وحقل النعيم الذي ستبلغ طاقته 100 ألف برميل يوميا.

 

وتملك السعودية أكثر من خمس احتياطيات النفط العالمية لكن ليست لديها خطط أخرى لزيادة الطاقة الانتاجية. وتبلغ طاقة الفائض حاليا بين 1.5 مليون برميل يوميا ومليونين ومن المقرر ارتفاعها في يونيو حزيران الى أكثر من مثليها حيث ترغب السعودية في الاحتفاظ بتك الطاقة الفائضة لسد اي انقطاعات مفاجئة في الامدادات العالمية.

 

ومع وجود مثل تلك الطاقة الفائضة فان السعودية ليست في عجلة من أمرها لتطوير المزيد. وأوضحت المملكة كيف يمكنها رفع الطاقة الى 15 مليون برميل يوميا عندما يستدعي الطلب مزيدا من النمو في الامدادات.