- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

الطلب على النفط يسجل أكبر انخفاض منذ 1981

قالت وكالة الطاقة الدولية امس إن الطلب العالمي على النفط سيسجل أكبر تراجع سنوي منذ عام 1981 في حين يجاهد الاقتصاد للانتعاش . واضافت الوكالة التي تقدم النصح لثمان وعشرين دولة متقدمة في تقريرها الشهري إن الطلب سينخفض بمقدار 56 .2 مليون برميل يوميا في عام 2009 .

 

وكانت توقعت في تقريرها السابق أن ينخفض بمقدار 4 .2 مليون برميل يوميا . وقالت الوكالة إن ارتفاع أسعار النفط التي تجاوزت 60 دولارا للبرميل لأول مرة منذ ستة أشهر هذا الأسبوع يرجع إلى عامل نفسي أكثر من تأثر بأساسيات العرض والطلب . وانخفضت أسعار النفط دون مستوى 57 دولارا للبرميل بعد صدور التقرير . وقال ديفيد فايف رئيس قطاع النفط والاسواق بالوكالة لرويترز “يبدو ان سعر النفط ارتفع قليلا في الشهر الماضي فيما يرجع أساسا إلى ارتفاع اسواق الأسهم وتوقعات انتعاش الاقتصادي” .

 

وأضاف “لكننا لا نشهد انعكاسا لذلك في بيانات الطلب الأولية في أوائل 2009” .

 

وقالت الوكالة إن الطلب العالمي من المتوقع أن يبلغ في المتوسط 2 .83 مليون برميل يوميا في عام 2009 منخفضا عن تقديراتها في الشهر الماضي بأن يبلغ 4 .83 مليون برميل يوميا . وارتفعت مخزونات الخام في الدول المتقدمة إلى أعلى مستوياتها منذ عام 1993 بسبب الكساد العالمي .

 

ومع تباطؤ النمو رفعت الوكالة توقعاتها للامدادات من دول خارج أوبك بمقدار50 الف برميل يوميا على أساس استقرار نسبي في انتاج بحر الشمال وبيانات أولية عن الانتاج جاءت أكبر من المتوقع من روسيا .

 

وتوقعت ان ينخفض اجمالي الانتاج من خارج أوبك إلى 3 .50 مليون برميل يوميا من 6 .50 مليون برميل يوميا في 2008 .