- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

قطر تجلس على أكبر بحيرة غاز طبيعي في العالم

أكد اغناثيو دي كالونخي مسؤول الاستثمار بإدارة النفط والغاز والتعدين والمواد الكيماوية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا في مؤسسة التمويل الدولية مجموعة البنك الدولي ان قطر تجلس على أكبر بحيرة في العالم تحتوي على كميات ضخمة من الغاز الطبيعى في وقت تخطط فيه قطر للاستفادة من الامكانات المتنامية في انتاج الغاز الطبيعي المسال والتنوع في مصادر الانتاج من النفط والغاز اضافة إلى منتجات البتروكمياويات المتعددة.

وقال كالونخي فى تصريحات لصحيفة العرب القطرية على هامش منتدى الشرق الاوسط الثاني للبتروكيماويات في منطقة الشرق الأوسط ان على قطر أن تجد نوعا من التوازن ما بين الانتاج في الغاز البترولي المسال والمنتجات البتروكيماوية وهو ما يعطيها قوة اكبر للتحكم في انتاج هذه المواد لسنوات طويلة مع تزايد التنامي على الطلب ونشأة أسواق جديدة في الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا وصولا إلى افريقيا.. وقطر بكل تأكيد ستكون واحدة من أهم دول العالم المنتجة والمصدرة للبتروكيماويات في العالم.

وشدد على أن منطقة الشرق الاوسط يلزمها في الوقت الراهن أن تستفيد وتستثمر وتستنفر كل طاقاتها وامكانياتها للاستفادة من فترة توازن الأسعار ومعقوليتها للتوسع في بناء مشاريع عملاقة في المستقبل خصوصا وان كل المؤشرات تؤكد ان أسعار الانشاءات والتشغيل في سوق الطاقة ستتضاعف خلال سنوات وجيزة.

ورأى ان الغاز الطبيعي سيكون وقود العقود الثلاثة المقبلة بلا منازع وخاصة بعد ان اصبح من أهم المواد والسلع الاساسية فى العالم رغم أن أهميته لم تكن ظاهرة لكثيرين وهو ما يعطى قطر تحديدا من دول الخليج والشرق الاوسط ميزة مستقبلية قلما توجد فى منطقة اخرى فى العالم.

وأشار الى أن المهتمين بهذا القطاع يرون ان أسعار الغاز في الاسواق العالمية قد تغيرت ما حدا بالشركات المنتجة للنظر بجدية فى توسيع استثماراتها المستقبلية بصورة قياسية تغطى الاحتياجات لسنوات طويلة قادمة والاستفادة بالتالي من فروقات الاسعار