- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

عطري: توزيع بدل نقدي على دفعتين عوضا عن قسائم المازوت المخصصة للتدفئة المنزلية

قال رئيس مجلس الوزراء محمد ناجي عطري إن “تجربة توزيع القسائم للتدفئة المنزلية أثبتت عدم جدواها لذلك تم اعتماد البديل النقدي عوضا عنها, حيث سيتم توزيعه على كل مستحق من الأسر السورية”.

 

وأضاف عطري في جلسة لمجلس الشعب أن “اللجان الآن تدرس أسعار النفط صعودا وهبوطا بشكل يومي”, مشيرا إلى انه “لم يحدد بعد حجم الإعانة النقدية(البدل النقدي), وذلك قبل أن نرى النتيجة النهائية التي ستؤول إليها أسعار النفط في المرحلة المقبلة”.

 

وكانت أسعار النفط انخفضت بنسبة تزيد عن 70 % مقارنة بأعلى سعر وصلته في تموز الماضي عندما تجاوز سعر برميل النفط حاجز 147 دولارا.

 

ولفت رئيس مجلس الوزراء إلى أن “المعونة المالية التي ستقرر لاحقا لكل عائلة ستدفع على دفعتين سنويا الأولى في مطلع أيلول المقبل”, مضيفا انه “بتوجيه من القيادة تم الاتفاق في الحكومة على عدم تقسيم المجتمع بشكل عمودي وإنما سيتم توزيع استمارة بمثابة تعهد بيانات فيها 7 أسئلة حول أوضاعه”.

 

وأشار عطري إلى أن “الدراسات مستمرة لتحديد هذه الأسئلة”, لافتا إلى أن “هذه الإعانة ستدفع للمواطنين السوريين المقيمين في سورية فقط”.

 

وأوضح عطري انه “تبين من خلال الرجوع إلى بيانات المكتب المركزي للإحصاء أن وسطي الإنفاق للأسرة السورية هو 24 ألف ليرة سورية شهريا أي نحو 300 ألف سورية سنويا, ولذلك سيكون هذا الرقم مرتكزا لتحديد الأسر المستحقة للدعم”.