- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

الفرق بين الطاقة الشمسية المركزة والطاقة الكهروضوئية.. والأفضل في توليد الكهرباء

الفرق بين الطاقة الشمسية المركزة والطاقة الكهروضوئية يجذب أنظار كثير من المهتمين بضرورة الاعتماد على الطاقة الشمسية في الحصول على الكهرباء النظيفة ورخيصة الثمن.

وتُعدّ الشمس مصدرًا لأغلب أنواع الطاقة التي يعرفا الإنسان، من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والوقود الأحفوري الناتج عن التمثيل الضوئي للنباتات التي ماتت وغُمرت.

فقد أسهمت سياسات التغير المناخي عمومًا، ونقص الكهرباء في بعض المناطق خصوصًا، في انتشار الطاقة الشمسية حول العالم، وتُقسم الطاقة الشمسية إلي نوعين، هما: الطاقة الشمسية المركزة والطاقة الكهروضوئية.

ما هي الطاقة الشمسية المركزة؟

تعتمد أنظمة الطاقة الشمسية المركزة على استخدام المرايا أو العدسات لتركيز مساحة كبيرة من ضوء الشمس على مساحة صغيرة، وتنتج الطاقة الكهربائية عندما تُحوَّل الطاقة الشمسية إلى حرارة.

يوضح المدرس بقسم الهندسة الكهربائية بجامعة المستقبل المصرية، الدكتور أحمد سعيد، الفرق بين الطاقة الشمسية المركزة والطاقة الكهروضوئية، إذ قال، إن أنظمة الطاقة الشمسية المركزة تُستخدم لإنتاج الكهرباء عن طريق تركيز كمية كبيرة من الطاقة الشمسية على منطقة صغيرة.

وأضاف في تصريحات لمنصة الطاقة المتخصصة، أن مرايا القطع المكافئ وأبراج الطاقة الشمسية هي أحد أبرز أمثلة صور الطاقة الشمسية المركزة.

مرايا القطع المكافئ

تُعرف مرايا القطع المكافئ بأنها نوع من المجمعات الحرارية الشمسية التي تستقيم في أحد محاورها ومثنية في المحورين الآخرين على شكل قطع مكافئ، وعلى امتدادها مرآة معدنية مطلية.

وتسقط أشعة الشمس على المرآة موازية لمستوى تماثلها، وتتركز على خطّها البؤري، إذ يوضع ما يراد تسخينه في بؤرة مرايا القطع المكافئ، وتُوجَّه المرايا بحيث تكون الشمس في مستوى تماثلها.

وفي استخدامات أخرى، يُوضَع أنبوب في بؤرة المرايا، ويمتد بطولها، ويسري خلاله سائل، ثم تتركز أشعة الشمس على الأنبوب ، ما يعمل على رفع درجة حرارة السائل بداخله بوساطة الطاقة الموجودة في أشعة الشمس.

ويمكن ضخّ السائل الساخن إلى محرك حراري يستخدم الطاقة الحرارية لتشغيل معدّة أو لتوليد طاقة كهربائية، وهذا النوع هو الأكثر شيوعًا لمرايا القطع المكافئ.

ما هي الطاقة الكهروضوئية؟

تتمثل عملية توليد الطاقة الكهروضوئية في تحويل جزيئات الضوء إلى كهرباء من خلال ألواح الطاقة الشمسية التي تُصنع عادةً من عدّة وحدات من الخلايا الكهروضوئية المصنوعة من المواد النصف ناقلة -مثل السليكون- التي تشكّل دائرة كهربائية.

وعندما يحتجز اللوح أشعة الشمس، تنبعث الإلكترونات، وتُحفظ على شكل تيار كهربائي.

يقول أستاذ الهندسة، خبير الطاقة الجديدة والمتجددة في جمهورية مصر العربية، الدكتور سامح نعمان، إن الطاقة الكهروضوئية تنتج عن الإشعاعات الصادرة من الشمس، وليس من الحرارة الناتجة من أشعة الشمس، لافتًا إلى أن تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية يعتمد على آلية التحويل الكهروضوئية.