- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

أسعار البنزين في الأردن بالزيادات الجديدة

أسعار البنزين في الأردنمحطة وقود في الأردن – الصورة من الموقع الإلكتروني لشركة توتال في المملكة

بدأ، اليوم الأربعاء 1 يونيو/حزيران 2022، تطبيق أسعار البنزين في الأردن، وذلك بعد إعلان لجنة تسعير المشتقات النفطية في وزارة الطاقة والثروة المعدنية زيادات جديدة أمس.

وشهدت الأسعار في الأردن زيادة كبيرة، وصفها المحللون بأنها الأعلى في تاريخ المملكة، وذلك للشهر الثاني على التوالي، إذ كانت المملكة قد ثبّتت أسعار البنزين والديزل، حتى نهاية شهر أبريل/نيسان الماضي، قبل العودة إلى رفعها في مايو/أيار.

وأعلنت لجنة تسعير المشتقات النفطية في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، أمس الثلاثاء 31 مايو/أيار، رفع أسعار البنزين في الأردن، إذ زاد (أوكتان 95)، بقيمة 60 فلسًا للتر، وأوكتان 90 والديزل والكيروسين بمقدار 35 فلسًا للتر.

سعر البنزين في الأردن

 

بدأ تطبيق الزيادة الجديدة، منذ صباح الأربعاء، وتستمر لمدة 30 يومًا قبل إقرار لجنة تسعير المشتقات النفطية للأسعار الجديدة في نهاية الشهر الجاري لشهر يوليو/تموز المقبل.

أسعار البنزين في الأردن لشهر يونيو 2022

وقررت اللجنة رفع سعر البنزين في الأردن، على النحو الآتي:

– زيادة سعر بيع لتر بنزين أوكتان 90 من 885 فلسًا إلى 920 فلسًا.

– زيادة سعر لتر بنزين أوكتان 95 من 1120 فلسًا إلى 1180 فلسًا.

– زيادة سعر لتر الديزل من 650 فلسًا إلى 685 فلسًا.

– زيادة سعر الكاز “الكيروسين” من 650 فلسًا إلى 685 فلسًا.

وقررت اللجنة تثبيت سعر أسطوانة الغاز -غاز النفط المسال- عند 7 دنانير، رغم أن تكلفتها تبلغ 11 دينارًا و85 قرشًا.

(دينار أردني = 1000 فلس = 1.41 دولارًا أميركيًا)

سعر البنزين في الأردن 2022

أعلنت لجنة التسعير نسبة زيادة أسعار البنزين في الأردن، إذ ارتفع سعر البنزين (أوكتان 95) لشهر يونيو/حزيران بنسبة 22% من فرق التكلفة الفعلية، في حين شكلت نسبة زيادة البنزين (أوكتان 90) 14%، وشهدت الأسعار زيادة بنسبة 11% للديزل والكيروسين.

وظلّت أسعار البنزين في الأردن ثابتة خلال أشهر فبراير/شباط ومارس/آذار وأبريل/نيسان الماضية، قبل أن تتخذ لجنة التسعير قرارًا برفعها بقيمة 35 فلسًا فقط.

ويحصل الأردن على ضريبة مقطوعة على لتر البنزين أوكتان 90 بمقدار 37 قرشًا، في حين يفرض على بنزين أوكتان 95 ضريبة بقيمة 57.5 قرشًا/لتر، وعلى الكاز “الكيروسين” ضريبة مقطوعة على كل لتر 16.5 قرشًا.

أسعار الوقود في الأردن تشهد زيادة تاريخية خلال مايو

أسعار النفط العالمية

تزامن قرار لجنة تسعير المشتقات النفطية في وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، برفع أسعار البنزين في الأردن، مع ارتباك في أسواق النفط العالمية، على خلفية توجه الاتحاد الأوروبي لحظر النفط الروسي، ومحاولات الاتفاق على موقف موحد بين دول الاتحاد.

وارتفعت أسعار النفط العالمية، خلال شهر مايو/أيار الجاري، مقارنة مع مستويات أسعار شهر أبريل/نيسان الماضي، التي جاءت أقل من مستويات مارس/آذار، التي بلغت أعلى سعر لها في 14 عامًا، إذ لامس خام برنت حدود الـ140 دولارًا للبرميل.