- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

الجزائر تعلن أول إنتاج نفطي من بئر جديدة

تلقّى إنتاج النفط في الجزائر أخبارًا سارّة، بإعلان بدء الإنتاج من إحدى الآبار الجديدة في حوض بركين.

وأعلنت شركة النفط والغاز “سوناطراك” وشريكتها شركة النفط التايلاندية ” بي تي تي إي بي” الشروع، اليوم الأربعاء، 1 يونيو/حزيران 2022، عند الساعة 12:15 15 دقيقة بالتوقيت المحلي (11:15 مساءً بتوقيت غرينتش)، في إنتاج أولى الشحنات من النفط الخام من الرقعة التعاقدية “حاسي بئر ركايز” الواقعة في حوض بركين.

أشار بيان سوناطراك أن البئر تُستغلّ في إطار عقد استكشاف وإنتاج النفط والغاز المُبرم في 17 يناير/كانون الثاني 2010.

تتضمن خطة تطوير المشروع خلال المرحلة الأولى من الاستغلال، دخول اكتشافَي “بوقفة” و”غورد الزيطة” مرحلة الإنتاج، عبر ربط 17 بئر نفطية بمنشآت المعالجة الموجودة بمنطقة غورد الباغل.

أوضح البيان أن مستوى الإنتاج المتوقع خلال هذه المرحلة من التطوير يمكن أن يصل إلى 13 ألف برميل يوميًا.

كما ستُنَفَّذ المرحلة الثانية من التطوير المتعلقة بالحقول الـ8 المكتشفة الأخرى ضمن الرقعة التعاقدية، والتي ستمكّن من بلوغ مستوى إنتاج مقداره 60 ألف برميل يوميًا.

وكان إنتاج النفط في الجزائر قد ارتفع، خلال أبريل/نيسان الماضي، ليتجاوز جاجز المليون برميل يوميًا لأول مرة في عامين، مسجلًا 1.001 مليون برميل يوميًا، مقابل 994 ألف برميل يوميًا في مارس/آذار، حسب بيانات منظمة الدول المصدّرة للنفط “أوبك”.

وتستهدف سوناطراك استثمار نحو 8 مليارات دولار، خلال العام الجاري، في إطار سعي البلاد للاستفادة من صعود سعر برميل النفط، ضمن خطة تضمّنت استثمار نحو 40 مليار دولار بحلول 2026.