- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

صادرات صناعة البتروكيماويات في مصر تحقق 6.7 مليار دولار خلال 2021

تعدّ صناعة البتروكيماويات في مصر واحدة من أهم أنشطة قطاع النفط، التي يعوّل عليها لتحقيق قيمة مضافة، مستفيدة في ذلك من توافر الغاز الطبيعي، ضمن إستراتيجية تحوّل البلاد لمركز إقليمي لتجارة وتداول النفط والغاز.

وفي هذا الإطار، دعا وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، لزيادة الفرص الاستثمارية التي توفرها صناعة البتروكيماويات في مصر، وما تحققه من قيمة مضافة، إذ شهدت صناعات البتروكيماويات والكيماويات والأسمدة تطورًا ملحوظًا خلال المدة الماضية.

وقال، إن ارتفاع صادرات صناعة البتروكيماويات في مصر خلال عام 2021 إلى نحو 6.7 مليار دولار، بزيادة نسبتها 45% على العام السابق، جعلها من أهم عوامل الطفرة التى حققها إجمالي صادرات مصر خلال العام.

مصر - وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا
وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا

إستراتيجية صناعة البتروكيماويات

أكد الملا -خلال رئاسته أعمال الجمعية العامة لاعتماد الموازنة التخطيطية للشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات عن العام المالي 2022/2023- أن الوزارة تولي كامل الدعم لصناعة البتروكيماويات التي تتزايد طموحاتها واستثماراتها عامًا بعد عام، وتشهد تطورًا في الخطة والأداء في ظل تحديث إستراتيجية صناعة البتروكيماويات حتى عام 2030.

وأشار إلى أنه جرى تحديث إستراتيجية صناعة البتروكيماويات في مصر لتتوافق مع التطورات التي تشهدها البلاد، وكذلك التطورات في الأسواق العالمية، مؤكدًا أهمية الفرص الاستثمارية التي تتيحها صناعة البتروكيماويات بمشروعات قوية تفتح من خلالها الدولة آفاقًا أكبر للقطاع الخاص لاقتناص الفرص وتكوين شراكات تستفيد من السوق المحلية الكبيرة وظهير مصر الأفريقي والإقليمي والطلب المتزايد على منتجات صناعة البتروكيماويات.

مشروعات البتروكيماويات

أوضح الملا أن مصر تنفّذ عددًا من مشروعات القيمة المضافة، منها مجمع البحر الأحمر للبتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس الذي تصل تكلفته نحو 7.5 مليار دولار ومجمع العلمين ومشروع إنتاج الألواح الخشبية ومشروع مجمع وادي السيلكون وغيرها من المشروعات المهمة التي تحتاجها السوق المحلية والتصدير والتي  يُسَرَّع تنفيذها لتدخل خريطة الإنتاج في المواقيت الزمنية المحددة لها.

من جانبه، عرض رئيس الشركة، الكيميائي سعد هلال، المؤشرات العامة للموازنة التخطيطية والموقف التنفيذى للمشروعات القائمة والمشروعات تحت التنفيذ والمخطط إقامتها، إذ أدرجت الشركة في موازنتها 1.3 مليار جنيه (83 مليون دولار) للاستثمارات طويلة الأجل والمشروعات تحت التنفيذ.