- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

شلمبرجيه تتجاوز التوقعات وتحقق 587 مليون دولار أرباحًا في الربع الرابع

تجاوزت شركة شلمبرجيه جميع التوقعات، محققة ارتفاعًا في أرباح الربع الرابع، اليوم الجمعة؛ حيث أدى ارتفاع أسعار النفط الخام والغاز الطبيعي إلى زيادة الطلب على أعمال أكبر شركة لخدمات حقول النفط في العالم.

وارتفعت أسعار النفط بنحو 50% العام الماضي، وتداولت عند أعلى مستوياتها في 7 سنوات على خلفية انتعاش الطلب على لقاحات فيروس كورونا وقلة الإمدادات العالمية من النفط، حسب رويترز.

وأظهرت بيانات شركة “بيكر هيوز” أن عدد الحفارات العالمية كان 1.563 في نهاية الربع الرابع من العام المالي الجاري، بزيادة تقترب من 42% عن العام الماضي.

انتعاش في 2022

قال الرئيس التنفيذي لشركة شلمبرجيه، أوليفييه لو بيوخ، إنه في ظل عدم وجود أي اضطراب آخر مرتبط بفيروس كورونا؛ من المتوقع أن يتجاوز الطلب على النفط مستويات ما قبل الوباء قبل نهاية العام الحالي، وأن يتعزز الطلب بشكل أكبر في عام 2023 المقبل.

وتتوقع شركة شلمبرجيه أن يبلغ الإنفاق الرأسمالي لعام 2022 بين 1.9 مليار دولار وملياري دولار، مقابل أقل من 1.7 مليار دولار في عام 2021، كما تخطط الشركة لزيادة الإنفاق في أميركا الشمالية بنسبة 20% على الأقل، حسبما قال لو بيوخ في مكالمة مع المستثمرين.وأضاف لو بيوخ: “أن ظروف السوق الحالية تشبه إلى حد كبير تلك التي شهدتها الدورة الصناعية الكبرى الأخيرة”.

تراجع إيجابي

تراجعت أسهم شلمبرجيه بنسبة 1.75%، حيث انخفضت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 1.45% إلى 87.14 دولارًا للبرميل، وهو ما اعتبره محللو وول ستريت “نتائج إيجابية”، باستثناء قرار الإبقاء على توزيعات الأرباح ثابتة، بعدما حققت الشركة نحو 1.3 مليار دولار في التدفق النقدي الحر للربع الرابع، و3 مليارات دولار لعام 2021 بالكامل.

ولفت كبير المديرين الإداريين في شركة “إيفركور أي إس أي” جيمس ويست، إلى توقعات بزيادة في توزيعات الأرباح في شلمبرجيه، مضيفًا “أعتقد أنهم سيرفعون توزيعات الأرباح بمجرد تحقيق أهداف النفوذ”.

صافي دخل الشركة

ارتفع صافي الدخل المعدل لشركة شلمبرجيه للربع الرابع إلى 587 مليون دولار، أو 41 سنتًا للسهم؛ أي أعلى من تقديرات وول ستريت البالغة 39 سنتًا للسهم، وذلك وفقًا لتحليل “ريفنيتيت أي بي إي إس”.

وتفوقت الشركة على أرباح الربع الأخير من العام الماضي، البالغة 309 ملايين دولار، أو 22 سنتًا للسهم، كما تجاوزت عائدات الربع الرابع البالغة 6.23 مليار دولار، توقعات المحللين البالغة 6.09 مليار دولار.

وأدى نشاط التنقيب البحري والبري القوي في أميركا الشمالية، والارتفاع الطفيف في ترخيص بيانات الاستكشاف لخليج المكسيك الأميركي وحوض بيرميان، إلى قفزة متتابعة في الإيرادات بنسبة 13%.

وأوضحت شلمبرجيه أنها باعت 109 ملايين دولار من أسهم ليبرتي أويلفيلد سيرفيسز خلال الربع الرابع؛ ما رفع حصتها إلى 31%.

وخلال العام الماضي، أغلقت الشركة صفقة بيع أعمالها للتكسير الهيدروليكي في الولايات المتحدة إلى “ليبرتي”، مقابل 37% من الأسهم.