- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

العراق يستهدف رفع إنتاج حقل مجنون إلى 450 ألف برميل يوميًا

في ظل عمليات التطوير التي يشهدها قطاع النفط في العراق، أعلن وزير النفط، إحسان عبدالجبار إسماعيل، أن بلاده تستهدف زيادة إنتاج الخام في حقل مجنون إلى 450 ألف برميل يوميًا.

وقال وزير النفط العراقي إن عمليات التطوير ومستوى الإنجاز المتحقق خلال 3 سنوات ونصف السنة من العمل هو إنجاز كبير بجهد وطني، مؤكدًا أنه يعد من العلامات الفارقة في صناعة النفط العراقية.

جاء ذلك خلال حضوره الاحتفال الذي أقيم في حقل مجنون بمحافظة البصرة؛ حيث وُضِعَ حجر الأساس لمشروع استثمار الغاز الحامضي في حقل مجنون بطاقة 155 مليار قدم مكعبة قياسية، وافتُتحت بنايتا هيئة إنتاج وتطوير حقل مجنون النفطي، والسيطرة الإلكترونية في الحقل والمجهزة بأحدث أجهزة ومعدات وبرمجيات متابعة ومراقبة الإنتاج، وفق ما ذكره بيان أصدرته وزارة النفط العراقية، اليوم السبت.

وأشار الوزير إسماعيل إلى نجاح الجهد الوطني في تنفيذ التزامه أمام حكومة العراق للوصول إلى الطاقات الإنتاجية، وتقليل التكلفة بنسبة 30%.

وأكد أن العراق يستهدف الوصول إلى إنتاج الذروة، مشيرًا إلى تسبُّب فرض قيود الإنتاج في تغيير الإستراتيجية إلى إنتاج النفط الخفيف لتحقيق إيرادات مالية لخزينة الدولة.

حقل مجنون

أكد وزير النفط العراقي، إحسان عبدالجبار إسماعيل، أن مشروع حقل مجنون الذي “يُطوَّر بإدارة عراقية يحقق نجاحات عظيمة، ويعد من المشروعات التي تدعم صناعة مستقبل الطاقة والاقتصاد الوطني”.

وأضاف أن حقل مجنون يسهم في توفير كميات جيدة من وقود الغاز لاستخدامات تشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية في العراق، وغيرها من الصناعات المرتبطة بهذا النوع من الوقود النظيف، فضلًا عن إنتاج الغاز المسال والمكثفات.

وقال: “نسعى إلى استثمار جميع كميات الغاز المصاحبة للعمليات النفطية في الحقل”.

نجاح رغم التحديات

وصف وزير النفط العراقي ما تحقَّق بـ”الإنجاز العظيم”، مثنيًا على جهود العاملين في شركة نفط البصرة والجهات الداعمة لها من دوائر وشركات الوزارة على ما حققوه “رغم التحديات الاقتصادية والفنية والمالية وغيرها”.

من جانبه، قال مدير هيئة حقل مجنون، ضياء اللعيبي، إن عمليات تطوير الحقل تأتي وفقًا لخطط وبرنامج الوزارة وشركة نفط البصرة، مشيرًا إلى نجاح الهيئة في حفر 40 بئرًا، والمباشرة بحفر بئر جديدة تسهم في تعزيز إنتاج الحقل.