- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

لبنان يطلق المرحلة الثانية للتنقيب عن النفط والغاز في المياه البحرية

أطلق لبنان المرحلة الثانية للتنقيب عن النفط والغاز في المياه البحرية، التي أُجّلت خلال المدة الماضية بسبب فيروس كورونا.

ووقّع وزير الطاقة والمياه، وليد فياض، امس الجمعة، على قرار يقضي باستكمال دورة التراخيص الثانية في المياه البحرية اللبنانية التي سبق أن وافق مجلس الوزراء على إطلاقها، وقد أجّل الموعد النهائي لتقديم طلبات الاشتراك فيها مرحليًا بسبب جائحة كورونا.

تفاصيل الجولة الثانية

تضمن قرار فياض المستند إلى توصية هيئة إدارة قطاع النفط تحديد الموعد النهائي لتقديم طلبات الاشتراك في جولة التراخيص من قِبل شركات النفط والغاز وهو 15 يونيو/حزيران 2022.

وتضمن القرار أرقام الرقع المفتوحة للمزايدة، وهي 8 قطع من أصل 10 رقع، إذ جرت المزايدة على الرقعتين 4 و9 في دورة التراخيص الأولى.

وأعلن لبنان، في أبريل/نيسان 2020، أن عمليات الحفر الأوّلية في منطقة امتياز 4 أظهرت آثارًا للغاز، لكنّها لم تكن تملك احتياطيًا صالحًا تجاريًا، ولم يبدأ الاستكشاف في منطقة امتياز 9، التي يقع جزء منها في المنطقة المتنازع عليها مع إسرائيل.

وكان رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، قد أعلن خلال سبتمبر/أيلول الماضي، خلال خطاب منح الثقة أمام البرلمان، عزم حكومته إطلاق دورة التراخيص الثانية في المياه البحرية المؤجلة مرحليًا بفعل جائحة كورونا والعمل على متابعة عمليات الاستكشاف في المياه البحرية.