- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

85 مليار ليرة الموازنة الاستثمارية لوزارة النفط والجهات التابعة لها للعام 2022

ناقشت لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب اليوم الموازنة الاستثمارية لوزارة النفط والثروة المعدنية والجهات التابعة لها للعام 2022 والبالغة 85 مليار ليرة سورية.

وركز أعضاء اللجنة في مداخلاتهم على ضرورة إيجاد آلية مؤتمتة لتوزيع المشتقات النفطية تلتزم بها اللجان الفرعية للمحروقات في المحافظات لضمان عدالة التوزيع اضافة الى الاسراع بتوزيع مادة مازوت التدفئة واعطاء الاولوية للمناطق الباردة قدر الامكان .
وطالب الاعضاء بدراسة امكانية توزيع الغاز المنزلي بناء على عدد افراد الاسرة ودعم مشاريع الطاقة المتجددة وزيادة مخصصات المازوت الزراعي لإنجاح الخطط الزراعية الى جانب ايلاء موضوع التدريب والتأهيل اهمية اكبر وزيادة نسب تنفيذ المشاريع التي تنفذها المؤسسات والشركات التابعة للوزارة وخاصة ما يتعلق منها بمعيشة المواطن.

وفي معرض رده على تساؤلات أعضاء اللجنة بين وزير النفط والثروة المعدنية المهندس بسام طعمة أن إيجاد آلية لطلبات المازوت يتطلب عمليات برمجية كبيرة من الصعب برمجتها مؤكدا أن هناك عقود توسيع برمجية / سوفت وير/ لتفادي التجاوزات وهناك استراتيجية لتنظيم عملية الدعم مشيرا ان الوزارة تعمل بأقصى ما تستطيع لتأمين مادة المازوت بالرغم من قلة التوريدات وصعوبة تامين القطع الأجنبي .

واكد الوزير أن هناك دراسات لإستخدام الطاقات المتجددة في الصناعة النفطية لافتا الى وجود خطة لدى الوزارة لأتمتة حركة الصهاريج ووسائل النقل للحد من ظاهرة الفساد وتنظيم العمل .

محمد كركوش