شلمبرجير تفوز بعقد تطوير حقل غاز صقاريا التركي

منحت شركة “تباو” التركية المملوكة للدولة عقدًا مهمًا للهندسة والمشتريات والبناء والتركيب إلى شركة “شلمبرجيه” العملاقة لخدمات حقول النفط، من أجل تطوير حقل صقاريا للغاز الطبيعي.

مُنح العقد إلى شركتي شلمبرجيه وصب سي 7 للخدمات النفطية عبر تحالف التكامل تحت سطح البحر.

تتوقع تركيا وصول أول إنتاج غاز من صقاريا إلى محطة معالجة فيليوس في عام 2023، حسبما أفادت منصة “إنرجي فويس”.

تفاصيل العقد

لم تقدم “صب سي 7” قيمة للعقد، على الرغم من وصفه بأنه كبير، مع الأخذ في الاعتبار أن الشركة تصف العقود التي تزيد حصتها من الإيرادات على 750 مليون دولار بالكبيرة.

ويغطي العقد المعدات تحت سطح المياه للإنتاج البري؛ ويشمل ذلك عمليات الإنجاز، وأنظمة الإنتاج تحت سطح البحر، والخطوط بين البنية التحتية تحت سطح البحر والمنصات السطحية، ومنشأة الإنتاج المبكر.

ستنفذ “صب سي 7” أعمال الهندسة والمشتريات والبناء والتركيب الخاصة بخطوط الأنابيب البحرية والمعدات المرتبطة بها، التي ستربط الآبار تحت سطح البحر بمنشأة الإنتاج المبكر.

وستقدم شلمبرجيه نطاق إتمام الآبار وتصميم وإنشاء وتشغيل منشأة الإنتاج المبكر القادرة على معالجة ما يصل إلى 350 مليون قدم مكعبة قياسي يوميًا من الغاز.

بدء أعمال المشروع

بدأت “صب سي 7” بالفعل في إدارة المشروع والأعمال الهندسية، في مكتبها المحلي في إسطنبول.

وأوضحت أن العمل غطى توفير وتركيب “خطوط التدفق، وأنظمة التحكم في الخطوط، ووصلات الربط، والمعدات تحت سطح البحر المصاحبة”.

كما شمل 170 كيلومترًا من خط أنابيب تصدير الغاز وخط أنابيب حقن أحادي الإيثيلين غليكول إلى منشأة الإنتاج المبكر.

حل متكامل.. وشراكة طويلة

قال الرئيس التنفيذي لتحالف التكامل تحت سطح البحر، أوليفييه بلارينغيم، إن التحالف قدم للعملاء “حلًا متكاملًا حقًا لتطوير الحقول”.

وأضاف: “مكّنت عملية المشاركة المبكرة القوية والتعاونية بقيادة تباو من وضع جدول زمني رائد في الصناعة، من مرحلة الاكتشاف إلى أول إنتاج غاز لمشروع بهذا الحجم وهذا التعقيد”.

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لشركة “صب سي 7″، جون إيفانز، أن الشركة تعتزم بناء “علاقة طويلة الأمد” مع الشركة التركية، وتخطط لتقديم “مساهمة كبيرة في تطوير ونمو صناعة الطاقة التركية”.

بينما أشار رئيس أنظمة الإنتاج في شلمبرجيه، دونالد روس، إلى أنه “من خلال التعاون المفتوح والاستفادة من حلول الإنتاج المبتكرة، ستقود شلمبرجيه إلى إنشاء قيمة المحتوى المحلي، وستظل ملتزمة بدعم قطاع الطاقة في تركيا”.

اكتشاف حقل صقاريا

اكتشفت “تباو” حقل صقاريا في أغسطس/آب 2020، في المياه العميقة غربي البحر الأسود؛ إذ تُعد تركيا حريصة على تعزيز إنتاج الغاز المحلي من أجل تقليل احتياجات الاستيراد.

وأشارت الشركة إلى أن حقل صقاريا يحتوي على 540 مليار متر مكعب من الغاز؛ ما يجعله أكبر احتياطي للغاز في تركيا.

كانت شركة النفط التركية قد ذكرت -في يوليو/تموز الماضي- أن بئر التقييم توركالي-2 في حقل صقاريا قد تدفقت بمعدل 750 ألف متر مكعب يوميًا من الغاز.

وقالت إنها قد تصل إلى 1.2 مليون متر مكعب يوميًا، وحفرت البئر في عمق 2154 مترًا تحت سطح المياه.


طباعة المقال طباعة المقال

قد يعجبك ايضا

التعليقات متوقفه