- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

العراق يدعو شركات النفط لبناء مصفاة بقيمة 2.5 مليار دولار

قال مسؤول عراقي يوم الاحد ان بلاده ستدعو شركات النفط العالمية لاستثمار أكثر من 2.5 مليار دولار في بناء مصفاة تبلغ طاقتها 150 ألف برميل يوميا في محافظة ميسان بجنوب العراق.

 

وقال علي وارد رئيس هيئة الاستثمار بمحافظة ميسان لرويترز “سنطلب من الشركات العالمية المتخصصة في بناء وتشغيل مصافي التكرير تشييد مصفاة كبيرة قرب حقل نفط بازرجان.”

 

وأضاف وارد أن شركة شو ستون اند وبستر الامريكية التابعة لمجموعة شو فازت بعقد قيمته 150 مليون دولار العام الماضي لوضع تصاميم المصفاة ومن المتوقع أن تنتهي منها قريبا.

 

كان البرلمان العراقي أقر في 2007 قانونا يفتح الطريق أمام الشركات الاجنبية لبناء وتشغيل مجمعات تكرير محلية.

 

ويقول العراق انه يعتزم تعزيز طاقة التكرير 840 ألف برميل يوميا في اطار خطة قيمتها 50 مليار دولار لاصلاح صناعة الطاقة وزيادة الانتاج.

 

ومع بدء انحسار العنف في العراق بعد قرابة ست سنوات من الغزو الذي قادته الولايات المتحدة تعمد البلاد الى تسريع جهود انعاش قطاع النفط المتعطش الى الاستثمار بما في ذلك تعزيز طاقة تكرير الخام. ويوم الاثنين قالت مصفاة البصرة العراقية ان الاختيار وقع على ثلاث شركات تشيكية صغيرة لتطوير منشاتها.

 

وبلغ العراق هذا العام فحسب مرحلة تكرير ما يكفي من البنزين لاحتياجاته المحلية رغم أنه يقبع فوق ثالث أضخم احتياطيات من النفط في العالم.

 

ولسنوات منذ غزو عام 2003 اضطر البلد الى استيراد الوقود لسد النقص. وينتج العراق 2.4 مليون برميل من النفط الخام يوميا.

 

وستدعو الحكومة قريبا الشركات الاجنبية الى تقديم العطاءات للفوز بعقد تتجاوز قيمته المليار دولار لبناء وتركيب وحدة تكسير بالحفز في مصفاة بيجي في شمال البلاد وهي أكبر مجمعات التكرير العراقية وتبلغ طاقتها 320 ألف برميل يوميا.