- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

الوزير طعمة: خسائر قطاع النفط السوري تجاوزت 92 مليار دولار..وامريكا وأتباعها يتصرفون تصرف القراصنة في سرقة الثروة النفطية السورية

كشف وزير النفط والثروة المعدنية المهندس بسام طعمة أن الخسائر الإجمالية لقطاع النفط المباشرة وغير المباشرة في سورية تجاوزت 92 مليار دولار.

وأضاف الوزير خلال لقاء مع قناة “الإخبارية” السورية أن المناطق الخاضعة تحت سيطرة الاحتلال الأمريكي تحوي من 90 الى 95 % من الاحتياطي النفطي لسورية لافتا إلى أن “الأمريكيين وأتباعهم يتصرفون تصرف القراصنة في سرقة الثروة النفطية السورية، واستهداف بواخر الإمدادات إليها”.

وأشار إلى أن صحيفة ستريت جورنال” الأمريكية نقلت أن العدو الإسرائيلي استهدف 12 ناقلة نفط متجهة إلى سورية خلال عامين ونصف. لافتا الى ان هذه النواقل لو وصلت الى وجهتها لحصلت كل اسرة سورية على 180 ليتر من مازوت التدفئة.

وقال طعمة إن القطاع النفطي “استهدف بشكل رئيسي لأنه رافع للاقتصاد السوري

وتابع الوزير إن”ما حصل في الحالة السورية من استهداف وحرب لم يحصل في غيرها سواء لناحية المنع من الاستفادة من ثرواتنا أو من وصول الإمدادت إلينا”.

وأضاف طعمة إن المياه السورية “مؤهلة من ناحية الاحتياط النفطي إلا أن ما يميز عقود الاستكشاف في البحر أنها مكلفة وذات مدى طويل” لافتا إلى أن “هناك مستقبلا نفطيا واعدا في تلك المياه، والأمر يحتاج إلى هدوء وظروف لوجستية مستقرة”.

محمد كركوش