- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

العراق يخطط لزيادة إنتاجه النفطي وأوبك تستبعد خفضا جديدا

قال وزير النفط العراقي إنه سيوصي بإحياء فكرة إقامة شركة نفط وطنية لزيادة إنتاج العراق اليومي من النفط الخام, في حين استبعد نظيره الإيراني من طهران احتمال خفض الإنتاج مجددا من جانب منظمة أوبك.

الوزير حسين الشهرستاني قال إنه سيرفع إلى الحكومة العراقية  توصية بإحياء فكرة إقامة شركة النفط الوطنية باعتبارها السبيل الوحيد لتعزيز إنتاج بلاده من النفط بـ500 ألف برميل يوميا في غضون عامين.

 

وفي وقت سابق, كان الشهرستاني قد صرح بأن العراق يطمح إلى زيادة إنتاجه النفطي اليومي من 2.3 مليون برميل حاليا إلى 2.4 مليون برميل, وتحدث عن زيادة متوقعة في الإنتاج اليومي بأكثر من 300 ألف برميل في غضون عامين مع هدف طويل المدى بإنتاج ستة ملايين برميل يوميا.

 

وفي طهران قال وزير النفط الإيراني إنه لا يتوقع أن تعمد منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إلى خفض الإنتاج مجددا خلال اجتماع هذا الشهر.
وبرر الوزير غلام حسين نوذري استبعاده تقرير زيادة جديدة في إنتاج المنظمة اليومي بالتزام الدول الأعضاء بنسبة 80% بالتخفيضات التي أقرتها أوبك في اجتماعها الأخير. وأضاف أن هذا الالتزام بالتخفيضات الأخيرة قد ساعد على كبح تراجع سعر الخام.

 

وكانت ايران ثاني أكبر منتج في أوبك قد أعلنت في وقت سابق تأييدها مطالبة دول أخرى أعضاء في المنظمة بإقرار خفض جديد في الإنتاج اليومي خلال اجتماعها منتصف مارس/آذار الحالي بالعاصمة النمساوية فيينا.