- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

باحثون ايرانيون يبتكرون طريقة لمعالجة مياه حقول النفط

نجح فريق من الباحثين الايرانيين في جامعة “امير كبير” التكنولوجية في ابتكار طريقة جديدة لمعالجة مياه حقول النفط.

فقد نجح باحثون في كلية الهندسة الكيميائية بجامعة “أمير كبير” التكنولوجية في تطوير عملية بيولوجية تستخدم بكتيريا تتغذى على الملح موطنها الأصلي حقول النفط الإيرانية في تفاعلات حيوية غشائية لتنقية المياه التي تنتجها حقول النفط.

وقال نسيم زارع، خريج جامعة “أمير كبير” التكنولوجية ومنفذ مشروع “استخدام التفاعلات الحيوية الغشائية في معالجة مياه حقول النفط الإيرانية باستخدام اتحاد بدائيات النوى”: هناك مجموعة واسعة من المياه المالحة المنتجة في العالم، لكن معظم حقول النفط الإيرانية بها ملوحة عالية.

واضاف: حتى الآن تم إجراء القليل من الدراسات حول المعالجة البيولوجية للمياه المنتجة بملوحة عالية ومعظم الدراسات كانت حول المياه الاصطناعية المنتجة، وفي هذا المشروع، تم دراسة المعالجة الفعلية للمياه المنتجة.

واوضح الباحث الايراني، ان المعدل ​​العالمي لإنتاج المياه هو ثلاثة أضعاف انتاج النفط، ونظرا لان ايران دولة غنية بالنفط، فإن حجم إنتاج مياه الصرف الصحي في إيران مرتفع، وبما أن بلدنا يتمتع بمناخ جاف، فان الحاجة الى المياه في البلاد يحظى بالاهمية.

وتابع زارع قائلا: لذلك تعد معالجة المياه العادمة بكميات كبيرة مهمة جدًا لإعادة الاستخدام، واستخدام اتحاد الميكروبات الأصلية في حقل النفط فكرة جديدة تم دراستها في هذا المشروع.

واشار الى انه تم اختيار هذه المصادر المحلية بفكرة أنها متوافقة مع كل من الملوحة وتركيبات النفط، مضيفا: تم أخذ تحليل المركبات في إنتاج الماء الحقيقي ومخرجات التفاعلات الحيوية الغشائية تحت ظروف مختلفة ومقارنتها أيضا في هذه الدراسة، كما تم إجراء مقارنة بين أداء المعالجة بالطرق الكيميائية والبيولوجية.