- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

السفير العراقي بدمشق يؤكد أن بلاده تعتزم تسريع العمل في مشروعين للطاقة مع سورية

قال السفير العراقي لدى دمشق علاء الجوادي إن “بلاده تعتزم تسريع العمل في مشروعين للطاقة تبلغ تكلفتهما مليارات الدولارات مع سورية”.


وتشمل مشاريع الطاقة المذكورة خط أنابيب كركوك- بانياس لنقل النفط العراقي إلى البحر المتوسط, وتطوير حقل غاز عكاس العراقي وتصدير الإنتاج عبر شبكة خطوط أنابيب عربية تمر في سورية.

 

وأضاف السفير العراقي في تصريح لوكالة رويترز للأنباء أنه “يتوقع أن يكون هنالك شيء فعلي”, لافتا إلى أن “كلا من الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي أكدا على جدية العراق وجاهزيته لتذليل العقبات للانطلاق بهذين المشروعين الاستراتيجيين”.

 

وسيؤدي المشروعان المذكوران في حال تنفيذهما إلى حصول سورية على فوائد اقتصادية كثيرة, باعتبارها دولة مرور للطاقة, خاصة مع تراجع إنتاجها من النفط إلى حدود 380 ألف برميل يوميا.

 

وكانت القوات الأمريكية قصفت خط كركوك بانياس خلال غزو العراق عام 2003, بعد أن كان النظام العراقي السابق يستخدمه لضخ 100 إلى 200 ألف برميل نفط يوميا, حيث تبلغ الطاقة الاستيعابية للخط 300 ألف برميل يوميا.

 

وأشار السفير العراقي إلى ان “من الطبيعي أن يكون الجانب الاقتصادي حساسا”, مضيفا إننا ” نتطلع أن تكون العلاقات بين البلدين في اطر إستراتيجية بناءة”.

 

ولفت الجوادي إلى “وجود نية صادقة عند قيادتي البلدين لإقامة علاقات ترقى إلى مستوى العلاقات التي ينبغي أن تكون عليها”, موضحا أن “العلاقات الاقتصادية مرتبطة بالصورة العامة السياسية والاجتماعية الأمنية”.

 

وكان وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري قد أكد في تصريح للصحفيين مؤخرا أن سورية والعراق اتفقا على التعجيل باستئناف تشغيل خط أنابيب النفط بين مدينة كركوك العراقية ومدينة بانياس الساحلية السورية  لافتا الى أن  شركة روسية منحت عقدا لدراسة حالة خط الأنابيب وهي تقوم بمسوحات بهذا الصدد.