- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

أوبك: الطلب على النفط سيتراجع 580 ألف برميل يوميا في 2009

توقعت منظمة أوبك أمس انخفاض الطلب العالمي على النفط أكثر من المتوقع هذا العام بسبب تفاقم الازمة الاقتصادية وهو ما قد يعزز اجراء مزيد من التخفيضات على الامدادات .

وقالت منظمة البلدان المصدرة للنفط أوبك في التقرير الشهري الذي يكتبه خبراء الاقتصاد بالمنظمة ان الطلب سيتراجع 580 ألف برميل يوميا في 2009 ليصل الى 13ر85 مليون برميل يوميا في المتوسط فيما كانت التوقعات السابقة للمنظمة أن ينكمش الطلب 180 ألف برميل يوميا.

 

واضاف التقرير ان الطلب العالمي على النفط يواصل تراجعه الحاد منذ العام الماضي ومن المتوقع أن يستمر هذا النمط السلبي القوي للفصول الثلاثة الاولى من العام على الاقل.. لكن توقعات أوبك لتراجع الطلب أقل من تقديرات وكالة الطاقة الدولية التي تقدم المشورة للبلدان المستهلكة حيث قالت الاربعاء الماضي ان الاستهلاك في 2009 سيتراجع 980 ألف برميل يوميا.

 

ويفضي تراجع الطلب الى ارتفاع مخزونات النفط وهو ما رجحت أوبك أن ينال من الاسعار مع تباطؤ الطلب لاسباب موسمية في وقت لاحق هذا العام.

 

واضاف التقرير ان ارتفاع ونمو مستويات المخزون ولاسيما النفط الخام من المرجح أن يواصل تعطيل استقرار السوق عموما وان تأثيرها سيصبح أكثر وضوحا مع بدء التراجع الموسمي للطلب فضلا عن فترة أعمال صيانة مصافي التكرير القادمة.

 

وتتوقع أوبك الان تراجع الطلب على نفطها بدرجة كبيرة في 2009 وذلك بواقع 7ر1 مليون برميل يوميا عن2008.