- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

وكالة الطاقة: الطلب على النفط سينخفض بمقدار الضعف عما كان متوقعا في 2009

أعلنت وكالة الطاقة الدولية أن الطلب على النفط سينخفض في العالم أكثر مما كان متوقعا في عام 2009 بسبب ضعف نمو الاقتصاد العالمي.

 

وقالت الوكالة ,التي تتخذ من باريس مقرا لها, في تقريرها الشهري إن “من المتوقع الآن انخفاض الطلب العالمي على النفط مقدار 980 ألف برميل يوميا في عام 2009 ليصل إلى 84.7 مليون برميل يوميا”.

 

وهذه التوقعات بالانخفاض تبلغ تقريبا ضعف الرقم الذي كان متوقعا سابقا لانخفاض الطلب على النفط عام 2009 والبالغ 500 ألف برميل يوميا.

 

ويأتي هذا الانخفاض المتوقع بعد أن انخفض الطلب على النفط أصلا 1.4 مليون برميل يوميا عما كان عليه في عام 2007 وذلك بسبب ارتفاع أسعاره بشكل كبير في البداية, ثم بسبب تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي.

 

واعتبرت الوكالة أن “الخفض المستمر والكبير في التوقعات في الأشهر القليلة الماضية يؤكد الضعف الكبير في الاقتصاد العالمي وتباطؤ النشاط الصناعي والاستهلاك مع امتداد أثر الأزمة الاقتصادية.”

 

ويؤدي تراجع الطلب إلى تراجع أسعار النفط المتدهورة أصلا, إلا أن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) قالت إنها ستعمل على خفض الإنتاج إذا استمرت أسعار النفط في الهبوط, فيما قال وزير النفط الليبي ,أحد أعضاء المنظمة, إن الاسعار سوف تستقر في عام 2009 بحدود 60 دولارا للبرميل.