- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

توقف أكثر من نصف صادرات ليبيا من النفط و800 ألف برميل يوميًّا، ما يعادل 55 مليون دولار خسائر يومية

أعلن الناطق الرسمي باسم الجيش الوطني الليبي اللواء أحمد المسماري اغلاق الحقول والموانئ النفطية.

وقالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، إن إغلاق موانئ النفط بشرق ليبيا سيؤدي إلى خسائر في إنتاج النفط الخام بمقدار 800 ألف برميل يوميًّا، ما يعادل نحو 55 مليون دولار.

وأعلنت المؤسسة، في بيان لها حالة “القوة القاهرة” بعد إيقاف صادرات النفط من قِبَل القيادة العامة من موانئ البريقة وراس لانوف والحريقة والزويتينة والسدرة.

وجاء في البيان أن القيادة العامة للقوات المسلحة أصدرت تعليمات بإيقاف صادرات النفط من موانئ البريقة وراس لانوف والحريقة والزويتينة والسدرة.

وفي سياق متصل، أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، اليوم السبت، عن قلقها العميق إزاء ما يجري من تعطيل أو وقف لإنتاج النفط في ليبيا، قائلة إن ذلك ستكون له تداعيات هائلة.

وقالت البعثة في بيان على موقعها الإلكتروني: “هذه الخطوة ستكون لها عواقب وخيمة أولًا وقبل كل شيء على الشعب الليبي الذي يعتمد كليًّا على التدفق الدائم للنفط، كما سيكون لهذه الخطوة أيضًا تداعياتها الهائلة التي ستنعكس على الوضع الاقتصادي والمالي المتدهور أصلًا في البلاد”.

يذكر أن موسكو استضافت، الاثنين الماضي، محادثات ليبية – ليبية بمشاركة وزراء خارجية ودفاع روسيا وتركيا لبحث إمكانية التوصل إلى اتفاق بين الأطراف الليبية لوقف إطلاق النار.