- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

أبرز الأحداث المتعلقة بملف النفط والغاز حول العالم في 2019

لعديد من الأحداث المتعلقة بملف النفط والغاز حول العالم شهدها عام 2019 وفيما يلي ابرزها:

3 يناير/ مجموعة (ايني) النفطية الإيطالية تعلن عن استحواذها بالكامل على حقل (اووغوروك) النفطي بولاية الاسكا الامريكية.

13 يناير/ مصر والأردن توقعان اتفاقية لتزويد عمان بنصف احتياجاتها من الغاز الطبيعي لعام 2019.

31 يناير / معدل سعر سلة خامات النفط لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) يبلغ 14ر52 دولار وهو اقل معدل سعر مسجل خلال العام.

17 مارس / ايران تدشن مشاريع جديدة لزيادة انتاجها من الغاز الطبيعي من حقل (بارس) المشترك مع قطر بقيمة تصل الى 11 مليار دولار .

21 ابريل / أرامكو السعودية تستحوذ على حصة شركة شل العربية السعودية للتكرير والبالغة 50 في المئة في مشروع مصفاة (ساسرف) المشترك في مدينة جبيل الصناعية بمبلغ 630 مليون دولار .

30 ابريل / معدل سعر سلة خامات النفط لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) يبلغ 78ر70 دولار وهو اعلى معدل سعر مسجل خلال العام.

3 يونيو / شركة (إنيوس ) البريطانية للطاقة تعلن عن استثمار ملياري دولار في قطاع الكيماويات بالمملكة العربية السعودية .

13 يونيو / أسعار النفط في البورصات العالمية تقفز أربعة في المئة بعد خبر الهجوم على ناقلتي نفط في خليج عمان اليوم

18 يونيو / شركة (أرامكو) السعودية تدشن أول محطة لتزويد السيارات بوقود الهيدروجين في المملكة وذلك بالتعاون مع شركة (آير برودكتس) .

19 يونيو / الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمشروع الدولي للانصهار النووي (ايتر) -والذي يضم 35 دولة – يوقعان وثيقة للتعاون المشترك على المدى الطويل لانتاج الطاقة النظيفة .

1 يوليو/ وزراء نفط منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) يتفقون على تمديد قرار خفض الإنتاج لفترة إضافية مدتها تسعة اشهر تنتهي في اخر مارس 2020 .

14 سبتمبر / المملكة العربية السعودية تخفض انتاجها من النفط والغاز بمقدار 7ر5 مليون برميل في اليوم بعد ضربات جوية بطائرات مسيرة استهدفت منشآت نفطية في مدينة بقيق اليوم .

15 سبتمبر / أسعار النفط تقفز الى أعلى معدلاتها منذ أربعة شهور بعد الهجوم على منشأتين نفطيتين في السعودية والذي أدى الى خفض امدادات النفط العالمية بنسبة 5 في المئة .

25 سبتمبر / أسعار النفط العالمية تهبط بعد أن قلل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من فرص التفاؤل بنتيجة المحادثات التجارية بين بلاده والصين وجدد المخاوف بشأن النمو العالمي .

5 أكتوبر/ الرئيس التركي رجب طيب اردوغان يعلن ان بلاده بدأت الإنتاج التجاري للنفط عبر تقنية التكسير الصخري (التفتيت الهيدروليكي) لأول مرة بمدينة ديار بكر جنوبي البلاد.

11 أكتوبر / أسعار النفط تقفز اثنين في المئة بعد أنباء عن تعرض ناقلة نفط إيرانية لهجوم صاروخي في البحر الأحمر على بعد 60 ميلا قبالة سواحل مدينة جدة السعودية.

20 أكتوبر / شركة أرامكو السعودية تعلن تخفيض أسعار البنزين في المملكة بنسبة اثنين في المئة لبنزين 91 بسعر (50ر1 ريال) وستة في المئة لبنزين 95 بسعر (05ر2 ريال).

4 نوفمبر : الامارات تعلن عن اكتشافات قياسية والأولى من نوعها في المنطقة من النفط والغاز في أبوظبي تقدر بسبعة مليارات برميل من النفط الخام و58 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز التقليدي .

10 نوفمبر : ايران تعلن اكتشاف حقل نفطي جديد باحتياطات تقدر ب 53 مليار برميل في محافظة خوزستان جنوب غربي البلاد .

11 نوفمبر : نيجيريا تقر تشريعات جديدة تفرض على الشركات النفطية الدولية تقاسما أفضل للعائدات لا سيما القانون الخاص باستخراج النفط في منصات (أوفشور) في عمق البحر والذي تم اقراره عام 1993 .

18 نوفمبر : المغرب وروسيا توقعان اتفاقية لانشاء مصفاة جديدة لتكرير التبرول في المغرب بتكلفة تصل الى نحو ملياري دولار وبطاقة إنتاجية تصل الى مئتي الف برميل في اليوم .

23 نوفمبر : عدد حفارات النفط في أمريكا ينخفض بنسبة 24 في المئة وهو أدنى مستوى له منذ عام 2017 بعد قيام المنتجين بخفض الانفاق على عمليات الحفر الجديدة .

30 نوفمبر : الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يفتتح مشروع ربط خط أنابيب (تاناب) و (تاب) لنقل الغاز الطبيعي من تركيا عبر أذربيجان الى اروربا بطول ثلاثة آلاف و500 كيلومتر .

2 ديسمبر / روسيا والصين تدشنان مشروع (قوة سيبيريا) الذي يعد اكبر خط أنابيب لنقل الغاز من مقاطعة إركوتسك شرق سيبيريا الى الصين بطول ثلاثة آلاف كيلومتر.

3 ديسمبر/ السعودية ترفع أسعار بيع خامها الخفيف لآسيا في عقود يناير 2020 الى اعلى مستوى في ست سنوات بمقدار 30 سنتا ليصبح 70ر3 دولار للبرميل .

6 ديسمبر / منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) توافق في اجتماعها بفيينا على خفض إضافي لانتاج النفط الخام بمقدار 500 الف برميل يوميا .

11 ديسمبر/ عملاق النفط الامريكي شركة (شيفرون كورب) تعلن تقليص استثماراتها في مجال الغاز من خلال بيع بعض الأصول في منطقة أبالاشيا للنفط الصخري وكيتيمات للغاز الطبيعي المسال .

13 ديسمبر / اسعار النفط ترتفع الى اعلى مستوياتها في نحو ثلاثة أشهر مع ترحيب المستثمرين بالتقدم في حل النزاع التجاري بين الصين وأمريكا ونتيجة الانتخابات في بريطانيا .

14 ديسمبر/ مصفاة نفط تابعة لشركة توتال الفرنسية قرب مدينة لوهافر تتعرض لحريق ضخم دون وقوع اصابات .

15 ديسمبر/ مجلس النواب الاردني يعلن ان 60 نائبا في المجلس وقعوا لصالح اعداد قانون لالغاء اتفاقية الغاز مع إسرائيل الموقعة بين الجانبين عام 2014 .

17 ديسمبر/ الحكومة العمانية تقرر دمج شركتي النفط العمانية والنفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية (أوربك) في مسعى لانشاء كيان بترولي عملاق تبلغ طاقته التكريرية نحو 1ر1 مليون برميل يوميا .

19 ديسمبر/ اسعار النفط تواصل صعودها نتيجة انفراجة في العلاقات التجارية بين امريكا والصين حيث سجل خام برنت 27ر66 دولار فيما سجل الخام الامريكي 61 دولارا للبرميل .

19 ديسمبر/ وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية تعلن عن كشف بترولي جديد بالصحراء الغربية في منطقة أبو سنان وذلك بمعدل سبعة آلاف برميل يوميا من الزيت الخام وعشرة ملايين قدم مكعبة من الغاز يوميا .

21 ديسمبر/ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يصادق على قانون بفرض عقوبات على انبوب الغاز الروسي البحري (نورد ستريم 2) لانه يعزز نفوذ موسكو في اوروبا من خلال زيادة صادراتها من الغاز الى ألمانيا .

22 ديسمبر – مجلس وزراء منظمة الاقطار العربية المصدرة للبترول (اوابك) يعلن في اجتماعه ال103 المنعقد في الكويت اختيار مرشح الكويت علي بن السبت امينا عاما جديدا للمنظمة.

24 ديسمبر – الكويت والسعودية توقعان اتفاقية المنطقة المقسومة ومذكرة تفاهم لاستئناف الانتاج النفطي فيها لدى الجانبين واتفاقية تقسيم المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة.

25 ديسمبر – مصر توقع أربع اتفاقيات للبحث عن البترول والغاز الطبيعي بنحو 155 مليون دولار وتوقيع منح بنحو 5ر10 مليون دولار لحفر 30 بئرا.