- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

اللجنة السورية الروسية المشتركة توقع على البروتوكول الختامي.. غانم : التعاون يشمل كل قطاعات النفط والغاز والثروات المعدنية

وقعت اللجنة السورية الروسية الدائمة المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والتقني والعلمي خلال اجتماعها الثاني عشر في موسكو البروتوكول الختامي للاجتماع واتفاقية للتعاون في مجال التسهيلات الجمركية بين البلدين.

ووقع البروتوكول عن الجانب السوري نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم وعن الجانب الروسي يوري بوريسوف نائب رئيس الوزراء الرئيس المشارك للجنة الروسية السورية الدائمة بينما تم توقيع اتفاقية التسهيلات الجمركية من قبل المعلم وفلاديمير إيفين نائب رئيس المؤسسة الفيدرالية الروسية للجمارك.

وفيما يتعلق بمجال النفط أكد وزير النفط والثروة المعدنية المهندس علي غانم في مقابلة مع سانا أهمية تعزيز التعاون مع الأصدقاء الروس في المجال النفطي وذلك عبر الاجتماعات التي عقدت سواء لجهة اللجنة السورية الروسية الدائمة أم لجهة خريطة الطريق الموقعة مع وزارة الطاقة في روسيا الاتحادية.

وأشار الوزير غانم إلى أن هذا التعاون يشمل كل قطاعات النفط والغاز في سورية والثروات المعدنية وهناك اتفاقية بصدد تدريب وتأهيل الكوادر الفنية في سورية وكذلك التعاون في تأهيل البنى التحتية وتأمين احتياجات قطاع النفط.

وقال الوزير غانم إن الجميع يعرفون أن القطاع النفطي كان مستهدفا بصورة ممنهجة طيلة سنوات الحرب الإرهابية على سورية وجاءت الاعتداءات الأخيرة متزامنة لاستهداف ثلاث منشات نفطية في محافظة حمص والمنطقة الوسطى بما فيها المحطة الغازية ولكن وبفضل كفاءة وخبرة عمالنا الفنيين في القطاع النفطي تم العمل بسرعة لإعادة تأهيل ما تضرر وتمت السيطرة عليه بزمن قياسي وبدأت أغلب الوحدات الإنتاجية بالعمل بعد ساعات قليلة من الاستهداف.