- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

كلمة المهندس سفيان العلاو وزير النفط والثروة المعدنية لموقع سيريا أويل

كلمة المهندس سفيان العلاو وزير النفط والثروة المعدنية لموقع سيريا أويل

بات معروفا لدى الجميع ماحققته المواقع الالكترونية من قفزة نوعية في عالم الانترنت حيث أصبح كل موقع الكتروني مصدرا هاما من مصادر المعلومات فعن طريقه يستطيع الإنسان أن يعرف مايدور في القارات في بضع دقائق في الوقت الذي أضحى فيه الحصول على المعلومات عبر الوسائل التقليدية أمرا غير ميسور بسبب ضغط الحياة ومتطلبات العمل فليس لدى الشخص الوقت الذي يستطيع فيه مطالعة صحيفة أو قراءة كتاب.

تعتبر الأمور المتعلقة بالطاقة وبشكل رئيسي النفط والغاز وإنتاجهما وأسعارهما الشغل الشاغل للناس جميعا والمحرك الأكبر لاقتصاديات الدول والمؤثر الأبرز في حياة الأمم والشعوب.

كما أصبح نشر الثقافة في الأمور المتعلقة بالطاقة ضرورة وطنية واقتصادية ومالية وتسويقية، خاصة في ظل التحديات الاقتصادية الحالية والتطور الكبير الذي تشهده أسواق البترول العالمية ، والتي تستلزم تكامل جهود الشركات مع وسائل الإعلام لتتبنى نشر “الثقافة النفطية”، حتى يقوم الإعلام بدوره الإيجابي في التنمية الاقتصادية.

قد يظن البعض أن الثقافة النفطية تتمثل في توفير معلومات الحفر والتنقيب والإنتاج والتكرير والتوزيع، ولكن الأمر أكبر من ذلك بكثير. فالثقافة النفطية لا تتوقف عند هذه المعلومات فقط، وإنما تمتد إلى السياسات النفطية والفكر النفطي المبني على أسس وطنية راسخة.

ونلفت الانتباه هنا إلى أن هناك حاجة ماسة إلى نشر الثقافة النفطية المبنية على أسس وطنية، خاصة ضمن الصحافيين والإعلاميين وأوساط العمل في الساحات البترولية المختلفة كما أن هناك حاجة ماسة للتخطيط لتعليم وتدريب الصحافيين المتخصصين في مجالات النفط والغاز والثروة المعدنية. وأيضا دعم المواقع الالكترونية المتخصصة في هذا المجال وهذا القطاع الحيوي الهام بكل الوسائل المتاحة إلا أن الجزء الأكبر من هذه المسؤولية تقع على عاتق الشركات النفطية والغازية لأنها أكثر المستفيدين من نشر الثقافة النفطية وخاصة في مجال الأمن والسلامة والحد من التلوث والمحافظة على نظافة وسلامة البيئة.

ولتحقيق كل هذه الأهداف فإننا نعتبر أن إنشاء موقع سيريا أويل وما يهدف إليه من نشر كافة المعلومات المتعلقة بالنفط والغاز السوري بشفافية وموضوعية حدثا هاما يتطلب منا جميعا الدعم والمؤازرة .

وندعو الشركات النفطية والغازية في سورية لتزويد موقع سيريا أويل بالأخبار والمعلومات التي ترغب بنشرها وتوفير الدعم اللازم لإنجاح الرسالة الإعلامية له ليكون قادرا على المواكبة الإعلامية المستمرة للمشروعات والإنجازات المدرجة في الخطط الطموحة للوزارة والشركات ومتابعتها أولا بأول وإبراز درجات ونسب الإنجاز فيها والتنبيه إلى الصعوبات والمشاكل التي قد تعترض تنفيذها.إضافة إلى التفاعل والتواصل مع أراء العاملين في قطاع البترول وملاحظاتهم واقتراحاتهم حول أداء وعمل شركاتهم وتطويرها .

متمنين للعاملين في هذا الموقع دوام النجاح

المهندس سفيان العلاو

وزير النفط والثروة المعدنية