- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

النفط يهبط 9 % بسبب توقعات أوبك انخفاض الطلب بمقدار 180 ألف برميل

هبطت أسعار الخام الأمريكي الخفيف الخميس نحو 9 % ليصل البرميل إلى ما دون 34 دولارا, متأثرة بتوقعات لمنظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” بان الطلب العالمي على الطاقة سيستمر بالانكماش.

وانخفض الخام الأمريكي في العقود الآجلة تسليم شباط المقبل نحو 3.44 دولار, ليصل سعر البرميل إلى 33.84, في أدنى مستوى له منذ 19 كانون الأول الماضي.

 

وقالت منظمة أوبك في تقريرها الشهري الذي نشر الخميس إن “الطلب العالمي على النفط سينكمش أكثر من المتوقع في العام الجاري, وان تدهور الاقتصاد قد يؤدي إلى انخفاض الاستهلاك بدرجة أكبر بما يهيئ الوضع لمزيد من تخفيضات الإمدادات”.

 

وأضافت المنظمة أنها “تتوقع انخفاض الطلب بمقدار 180 ألف برميل يوميا في 2009 أي ما يزيد على 30 ألف برميل في اليوم عن توقعاتها السابقة”.

 

ولفتت المنظمة إلى أن “الغموض الكبير الذي يكتنف مسار الانتعاش الاقتصادي يشير إلى إمكانية تدهور جديد في نمو الطلب العالمي على النفط هذا العام”.

 

يشار إلى أن أسعار النفط انخفضت أكثر من 110 دولارات للبرميل مقارنة بأعلى سعر وصله في تموز الماضي عندما تجاوز حاجز 147 دولارا.

 

وكانت منظمة أوبك قامت بتخفيض إنتاجها العام الماضي نحو 4.2 مليون برميل يوميا, وذلك للحد من تراجع أسعار النفط إلى أن تخفيضات أوبك لم تثمر حتى الآن بسبب تداعيات الأزمة المالية العالمية على الاقتصادات الكبرى ودخول معظمها في حالة الركود.