- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

الدردري : الحكومة ستقوم بمراجعة سياسات مشتقات الطاقة وستربط أسعار المشتقات النفطية في سورية بالأسعار العالمية .

كشف نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية عبد الله الدردري أن الحكومة ستقوم بمراجعة سياسات مشتقات الطاقة اذ تم تشكيل لجنة فى مجلس الوزراء لهذا الغرض واستندت اللجنة الى مبدأ عام في هذا الموضوع يتمثل في ربط أسعار المشتقات النفطية في سورية بالأسعار العالمية .


وأوضح الدردري خلال تقديم العرض الاقتصادي أمام مجلس الشعب الاربعاء 31/12 أن أسعار المشتقات النفطية في سورية ستنخفض وفق هذا المبدأ اذا انخفضت الأسعار العالمية وترتفع تلقائيا مع ارتفاعها مع تقديم تعويض نقدي للمواطنين عن أسعار المشتقات بدلا من قسائم المازوت المدعوم التي أثبتت فشلها والأخذ بعين الاعتبار تكلفة المازوت بالنسبة للفلاح فى صندوق الدعم الزراعي ليصل الفلاح مايكفيه من إيراد لكي يتمكن من تغطية تكاليف السعر الحقيقي للمازوت في الاقتصاد السوري.

 

وأشار الى ان هذه المبادئ العامة والأساسية ستسمح باستقرار طويل الامد وتوصل الدعم فعلا لمستحقيه نقدا وتبقى موازنة الدولة دائما فى فائض اضافة الى أنها ستسمح بأن يتعامل الاقتصاد السوري بكفاءة من ناحية الاستهلاك والإنتاج مع أسعار الطاقة الحقيقية.

 

وتوقع الدردري أن يشهد العامان /2009/ و/2010/ زيادة في إنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي.

 

وكانت مصادر اقتصادية حكومية استبعدت قيام الحكومة بخفض أسعار المشتقات النفطية محليا عقب هبوط أسعار النفط في الأسواق العالمية.
وقالت المصادر إن الحكومة ما زالت تدعم أسعار المشتقات النفطية في الأسواق السورية وأسعارها أقل من المستويات العالمية.

 
وقد رفعت الحكومة السورية أسعار المشتقات مع صعود أسعار النفط العالمية، حيث ارتفع سعر برميل النفط إلى أكثر من 147 دولارا في يوليو/تموز الماضي لكن أسعار النفط تراجعت منذ ذلك الحين إلى نحو 56 دولارا للبرميل ولم تعمل الحكومة على خفض الأسعار محليا.

 

سيريا أويل