- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

260 مليار برميل نفط و319.5 تريليون قدم مكعب غاز …السعودية تكشف عن ارقام جديدة حول كميات احتياطي النفط والغاز التي تمتلكها

 كشفت المملكة العربية السعودية أن معدلات امدادات الغاز والنفط أعلى مما كان يُعتقد في السابق. ويأتي هذه الكشف بعد إصدار تقرير حول تقيم احتياطاتها.

وأظهر التقرير أيضا أن  شركة “أرامكو” السعودية، تتخذ خطوات جادة نحو الشفافية وسط مواصلة اعتبار وجودها لأول مرة في سوق الأسهم.

وذكرت صحيفة “إكسبرس” البريطانية، أن إجمالي احتياطي “أرامكو” من الغاز الطبيعي بلغ 319.5 تريليون قدم مكعب، وقد أوضحت الشركة في تقرير سابق أن الاحتياطي يبلغ 302.3 تريليون قدم مكعب.

وذكرت شركة الاستشارات البترولية في الولايات المتحدة “ديغولير آند ماكنوغتون DeGolyer and MacNaughton” أنه كان لدى”أرامكو” التي تمتلكها الدولة  263.1 مليار برميل من النفط يُنتظر أن تستغل في نهاية عام 2017، ويعد هذا الرقم أكبر من عدد البراميل التي أعلنت عنها الشركة في مراجعتها السنوية، وكان 2.2 مليار برميل.

وتقول الشركة الأميركية “ديغولير آند ماكنوغتون”، إن الاحتياطي السعودي في ما يسمى بالمنطقة المحايدة بلغ 268.5 مليار برميل، ويقارن ذلك بتقديرات سابقة تبلغ 266.3 مليار برميل.

وأوضحت المحللة العالمية لسياسة الطاقة، إلين والد:” أن المراجعة ليست كمية صغيرة من النفط .”، ولكن في رأيها أن الخبر الأكبر هو أنها تؤكد ما كان السعوديون يتواصلون بشأنه لفترة طويلة في السوق، وهو أنهم يسيطرون على أكثر من 260 مليار برميل احتياطي.

يذكر أن لدى السعودية احتياطيات إضافية على طول الحدود مع الكويت، ولكنها غير مستخدمة، نتيجة الخصومة بين الجارتين.