- أخبار النفط والغاز السوري - https://www.syria-oil.com -

أوبك ترحب بفكرة انضمام روسيا لها

رحب رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) الحالي شكيب خليل بفكرة انضمام روسيا للمنظمة، وهو ما اعتبره إن تحقق سيجعل المنظمة تنتج 50% من الإنتاج العالمي للنفط، بدلا من 40% حاليا.

 

وأعرب خليل وهو وزير الطاقة والمناجم الجزائري عن رغبة أوبك بأن تنضم روسيا وأعضاء آخرون إليها، واعتبر أن ذلك سيقوي المنظمة وسيكون لقراراتها تأثير كبير في السوق العالمية.

 

واستبعد خليل حدوث أي مشكل تحت الرئاسة المقبلة التي ستتولاها أنغولا، مشيرا إلى أن كل وزراء الطاقة لهم خبرة تسمح لهم بإدارة أوبك بنجاح.

 

من ناحية أخرى، قال خليل إن روسيا وسوريا وأذربيجان وسلطنة عمان، غير الأعضاء في المنظمة، ستشارك في اجتماعها المزمع عقده الأربعاء المقبل في وهران.

 

وأوضح أن روسيا التي تعد أكبر منتج للنفط خارج أوبك سيمثلها في هذا الاجتماع نائب رئيس الوزراء المكلف بالطاقة إيغور سيتشين ووزير الطاقة سيرجي شماتكو.

 
وتأتي تصريحات خليل بعد تعبير الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف الخميس عن استعداد روسيا للقيام بأي إجراء من خفض إنتاجها النفطي للانضمام لعضوية أوبك، دفاعا عن مصالحها ومساهمة في رفع أسعار النفط.

 

ومن أوروبا -المتخوفة دائما من ارتفاع أسعار الطاقة- أبدى رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني عدم معارضته لانضمام روسيا إلى أوبك.

 

وقال برلسكوني للصحفيين أثناء رحلة إلى بروكسل، إن موسكو “ستجلب عنصر العقلانية والإدراك السليم.. لن أعتبر ذلك شيئا سيئا”.