[HTML][/HTML]
































استعراض خطط شركات وزارة النفط ونسب التنفيذ المتحققة خلال الربع الأول … نحو 200 الف برميل إجمالي النفط الخفيف المنتج في 90 يوم

القسم: أخبار شركات وزارة النفط | أضيف بتاريخ: 7-05-2017

 

بحث وزير النفط والثروة المعدنية المهندس علي غانم مع مديري المؤسسات والشركات التابعة للوزارة الخطط ونسبالتنفيذ خلال الربع الأول من العام الجاري.

الوزير غانم لفت خلال الاجتماع إلى أن “مبدأ الاعتماد على الذات الذي انتهجته الوزارة وجهود العاملين فيها حقق وفورات كبيرة في جميع القطاعات” مبينا أنه في قطاع النفط أعيد تأهيل البنى التحتية وإطفاء الآبار التي تعرضت للتخريب من قبل الإرهاب وعادت للإنتاج ما حقق وفورات وصلت إلى نحو 3ر2 مليار ليرة فضلا عن الجهود المبذولة في صيانة وإصلاح معامل الغاز في حيان وجنوب المنطقة الوسطى.

وفي قطاع التكرير أشار غانم إلى جهود تشغيل المصافي “ضمن ظروف شديدة الصعوبة عبر الحلول الفنية المبتكرة” لإنتاج المشتقات وفق المتاح من النفط الخام والصيانات والتبديلات على الوحدات الإنتاجية بخبرات وطنية ما أدى إلى تحقيق وفورات بنحو 1ر24 مليار ليرة.

وبالنسبة إلى قطاع الجيولوجيا والثروة المعدنية كشف وزير النفط عن تحقيق وفورات وصلت إلى نحو 3 مليارات ليرة من خلال تعديل الرسوم والأجور لمنح التراخيص والمخالفات وتعديل قانون حق الدولة لعام 2006.

ودعا الوزير غانم مديري الشركات إلى اتخاذ كل الإجراءات اللازمة للحد من الهدر وضبط وترشيد الإنفاق واستمرار الاعتماد على الجهود الذاتية في عمليات تدريب وتأهيل الكوادر البشرية واستكمال الخطط الموضوعة لزيادة الإيرادات.

واستعرض المجتمعون خطط الشركات ونسب التنفيذ المتحققة خلال الربع الأول حيث بلغ إجمالي النفط الخفيف المنتج 200978 برميلا وكميات الغاز الخام المنتجة 773 مليون متر مكعب وإجمالي الغاز النظيف 688 مليون متر مكعب موزعة بواقع 589 مليون متر مكعب لوزارة الكهرباء و80 مليون متر مكعب لوزارة النفط أما وزارة الصناعة 5ر9 ملايين متر مكعب.

ولفت المجتمعون إلى إدخال بئرين جديدين في الانتاج هما بئر “أبو رباح 1 وشمال الفيض 8” بمعدل إنتاج يومي لكليهما بلغ 520 ألف متر مكعب.

وحسب تقارير الشركات بلغت كميات النفط المكررة في المصافي 622951 طن نفط خام منه 576473 طن نفط مستورد فيما بلغت قيمة مبيعات المصافي 227 مليار ليرة سورية أما كميات المازوت المباعة في المحافظات 314 ألف طن والبنزين 228 ألف طن والفيول 425 ألف طن أما الغاز المسال 108 ألف طن.

وبلغت مبيعات المؤسسة العامة للجيولوجيا من خامات مواد البناء والصناعة 243 مليون ليرة سورية.

وأظهرت تقارير الشركات استمرار العمل في أتمتة حركة المشتقات النفطية من المصب إلى المستهلك والتوسع بتطبيق البطاقة الذكية “آليات –مواطنين” حيث تم إطلاق ثلاث مراحل لمشروع البطاقة الذكية وهي البطاقة الذكية للآليات الحكومية والبطاقة الذكية للآليات الخاصة و البطاقة الذكية للعائلات والتي حققت وفراً إجمالياً قيمته 614ر4 مليارات ليرة سورية.


نسخة للطباعة نسخة للطباعة


أضف تعليق: ملاحظة: لن يتم نشر أي تعليق يتضمن الإساءة والذم والتجريح والاتهامات غير الموثقة - ويفضل التعليقات التي تشير الى مواضع الخلل والسلبيات بشفافية وتتضمن اقتراحات بناءة :



syriaoil