مسلحون يحرقون ثلاث آبار نفطية في دير الزور تتسبب بخسارة يومية تقدر بـ 4670 برميلا من النفط و52 ألف متر مكعب من الغاز

أقدم مسلحون على إضرام النار في ثلاث آبار نفطية في محافظة دير الزور بعد خلاف نشب بينهم على تقاسم النفط المسروق ما يؤدي إلى خسارة يومية تقدر بـ 4670 برميلا من النفط و52 ألف متر مكعب من الغاز.

 

وذكر مصدر مسؤول في وزارة النفط أن المسلحون قاموا بالتعدي على بعض حقول النفط بدير الزور بهدف سرقة النفط وبيعه حيث قاموا مؤخرا بفتح بعض الآبار عشوائيا واختلفوا فيما بينهم على تقاسم النفط المسروق من هذه الآبار وقاموا بإشعال النار فيها.

 

وأشار المصدر إلى أن هذه التعديات تسبب ضررا وأثرا سلبيا على المكامن النفطية تعيق الاستثمار مستقبلا وتسيء إلى عامل المردود النفطي النهائي للطبقة إضافة إلى الآثار البيئية السلبية على الإنسان والكائنات الحية والمياه السطحية والجوفية والهواء.

 

وأوضح المصدر أن شركة الفرات للنفط تعمل على معالجة وإطفاء هذه الآبار مشيرا إلى أن عدد الآبار التي تم اشعالها من قبل المسلحين بلغ حتى تاريخه تسع آبار حيث تمت السيطرة على الحرائق واخمادها في ست منها وما تزال الآبار الثلاثة المذكورة مشتعلة حتى الآن.

 

يشار الى أن الآبار الثلاثة التي تم اشعال النار فيها هي بئر اليمكن 105 حيث تم اشعاله منذ تاريخ 15/3/2013 وبئري الجازية 115 وشمال شرق العمر 114 حيث تم اشعالهما بتاريخ 29/3/2013 .

 

سيريا أويل


طباعة المقال طباعة المقال

قد يعجبك ايضا

التعليقات متوقفه