وزارة النفط تعلن عن طلب عروض عالمي للتنقيب والاستكشاف في ثماني بلوكات جديدة تمثل 40% من مساحة سورية

أعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية عن طلب عروض عالمي للتنقيب والاستكشاف في ثماني بلوكات جديدة تغطي حوالي 40 بالمئة من مساحة سورية اضافة إلى عروض لتطوير سبعة حقول قديمة لزيادة مردوديتها الانتاجية وتحقيق معدلات أفضل.

 

وأشار المهندس سفيان العلاو وزير النفط والثروة المعدنية خلال مؤتمر صحفي عقده على هامش افتتاح الدورة السابعة للمعرض السوري الدولي للنفط والغاز “سير اويل2010″الى ان الوزارة أنجزت دراسات المسح الخاصة بالتنقيب عن النفط في البحر المتوسط حيث تم تحديد المناطق التي أعطت مؤشرات إيجابية وخلال العام الحالي سيتم الاعلان عن الاستكشاف والتنقيب فيها حيث يعد البحر المتوسط بيئة واعدة لامتلاكه احتياطيات كبيرة.

 

 

ولفت الى أن سورية أمام مرحلة جديدة من التطور الاقتصادي الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الطلب على مصادر الطاقة ما يدفعنا إلى التفكير في كيفية زيادة إنتاجنا من مصادر الطاقة والترشيد في استخدامها.

 

وأشار وزير النفط إلى خطط الوزارة التي تهدف إلى زيادة الإنتاج من خلال توسيع نشاطات الاستكشاف لتشمل كل الأراضي السورية وتطوير وتنمية الحقول القديمة لافتاً إلى أن وزارة النفط عرضت مناطق جديدة للاستكشاف من خلال عدد من المناقصات على مدى السنوات الماضية نتج عنها توقيع 12 عقداً بهدف استكشاف مناطق جديدة خلال الفترة من 2003 حتى 2007 مع شركات عالمية متخصصة ومؤهلة.

 

 

وأوضح الوزير العلاو أن الإنتاج المحلي من الغاز بلغ 28 مليون متر مكعب يومياً مؤهل للزيادة في نهاية العام الحالي حتى 32 مليون متر مكعب وإلى 36 مليون متر مكعب يومياً في منتصف العام القادم إضافة إلى وجود خطط لاستيراد الغاز عبر خط الغاز العربي الذي يربط مصر والأردن وسورية ولبنان ويتم حالياً إعدادات ربط الشبكة العربية مع خط الغاز التركي حيث سينجز خط الغاز بين حلب والحدود التركية قبل نهاية العام الحالي ما يتيح الفرصة لامكانية تصدير الغاز العربي إلى أوروبا عبر تركيا واستيراد الغاز من إيران واذربيجان وروسيا إلى سورية والدول العربية لافتاً إلى توقيع اتفاق قريب مع اذربيجان لاستيراد الغاز عبر تركيا.

 

ولفت وزير النفط إلى إنجاز معمل لمعالجة الغاز في جنوب المنطقة الوسطى بطاقة 7 ملايين متر مكعب يومياً وتجري الآن التجارب النهائية لمعمل غاز ايبلا حيث سيتم افتتاحه خلال الشهر الحالي مشيراً إلى أن هناك خططاً للتوسع في استخدام الغاز بمجالات اخرى من خلال مشروع لتزويد عدد من السيارات العاملة في دمشق بالغاز إضافة إلى باصات النقل الداخلي والمدينة الصناعية بعدرا.

 

وأشار الوزير العلاو إلى وجود مشروعات لإقامة مصاف جديدة منها مصفاة الفرقلس بطاقة 140 ألف برميل يومياً ومصفاة دير الزور بطاقة 100 ألف برميل يومياً.

 

وفي مجال توزيع المشتقات النفطية بين وزير النفط أن هناك عدداً من المشروعات تتضمن أتمتة عمليات نقل المشتقات النفطية والصهاريج الناقلة إضافة إلى تزويد كافة محطات الوقود بالبطاقات الممغنطة والتوسع في اقامة عدد من المحطات الجديدة من خلال شركات متخصصة في عمليات التوزيع وزيادة الطاقات التخزينية للمشتقات النفطية بمختلف أنواعها.

 

سيريا أويل


طباعة المقال طباعة المقال

قد يعجبك ايضا

التعليقات متوقفه