وزارة النفط تعلن دخول وحدتي فصل وتجفيف الغاز في معمل حيان مرحلة التشغيل

أعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية إدخال وحدتي فصل وتجفيف الغاز مرحلة التشغيل بعد الانتهاء من تأهيلهما ما يسهم في تحسين مواصفات الغاز المرسل للشبكة وذلك في اطار الخطط الموضوعة لاستكمال المراحل المتوسطة والنهائية من أعمال إعادة التاهيل على معمل حيان للغاز بحمص.

وزير النفط والثروة المعدنية المهندس علي غانم أشار في تصريح له من موقع الحقل إلى الجهود المبذولة من الكوادر الوطنية التي قامت خلال زمن قياسي بتنفيذ مجموعة من عمليات اعادة التاهيل في المعمل تشمل تجهيز الوحدات الرئيسة والمساعدة اللازمة لمعالجة الغاز الخام المنتج من حقول-جحار  والمهر-و-مانيفولد- المعمل وفاصل الضغط العالي ووحدة تجفيف الغاز والوحدات المساعدة-فيول-غاز- دارة تسخين الزيت.

ولفت الوزير غانم إلى أنه تم تجهيز نظام تحكم مؤقت لتشغيل هذه الوحدات مع تجهيز وتركيب محولات كهربائية ومجموعات توليد إضافة إلى تجهيز الورش وبناء الإدارة ومخزن للمواد بعد إزالة الركام والمعدات المدمرة في المعمل.

وينتج معمل غاز حيان حاليا نحو 35 مليون متر مكعب يوميا من الغاز النظيف و5 آلاف برميل نفط خفيف ومتكاثفات تبلغ قيمتها بحدود 150ر1 مليون دولار يوميا.

وكان معمل حيان للغاز تعرض مطلع العام الماضي لتدمير ممنهج على يد إرهابيي تنظيم “داعش” قبل أن يعيد الجيش العربي السوري تحريره.

قد يعجبك ايضا

التعليقات متوقفه